-->
كنز المعرفة كنز المعرفة
random

مواضيع مميزة

random
random
جاري التحميل ...
random

زغب السرة .. ومما يتكون؟


زغب السرة .. ومما يتكون؟

السُّرَّة هي نتوء يظهر في البطن بسبب السُّرّ الذي يربط المشيمة ببطن الطفل، موجود في كل الثدييات ويظهر بوضوح أكثر عند الإنسان
للسرة في الغالب مكان ثابت نسبيا لدى البشر. و90% منهم شكل السرة نتوء في البطن وال10% الباقين تشكل السرة بروز في بطونهم.(1)

the-curious-truth-about-belly-button-fluff-كنز المعرفة



السره عباره عن أثر التئام الحبل السری بعد قطعه عن المشيمه والذي كان مسؤلا عن توصيل الغذاء والاكسجين للجنين والسنه تقسم البطن الی أربع مناطق جراحيا وای تغيير في شكلها يدل علی وجود حاله مرضيه ای أن شكل السره يستخدم في تشخيص أمراض معينه

منذ أن يولد الطفل نجد سرّته معلّقة بملقط ، فتبدأ الأم بإنتظار جفاف السرّة وأحياناً تلجأ لإستخدام بعض المستحضرات الطبية كالبودرة الخاصة بجفافها لتتمكن السرة من الجفاف فتقع وتبدأ شكلها بالتكون بالشكل الذي نراه ونعرفه لتصبح سرته مثل أي إنسان طبيعي ، وشكل السرة يختلف من شخص لآخر بحيث تظهر إمّا بشكل بارز من البطن ، أو أن تكون بشكل داخل بالبطن ، ويعود شكل تكون السرة الى العوامل الوراثية بشكل كبير ، كما أنها تعطي جمالاً ومنظراً للبطن وخصوصاً بالنسبة للنساء ، وفي كثير من الأحيان عندما ننظر الى السرة التي في بطوننا نتسائل عن فائدة وجود هذه السرة في البطن وفي مكانها بالتحديد ، وهذا ما سنوضحه الآن .


فائدة سرة الإنسان :


1. لنقل الغذاء للجنين ، فمنذ أن تبدأ المرأة بالحمل فيتكون الحبل السري ليقوم بدوره بنقل الغذاء من بطن الأم ورحمها الى طفلها ليكبر وينمو هذه المدة الطويلة في بطنها ، وعندما تلد المرأة نقوم بقص الحبل السري وربطه لدى الجنين ، ليبدأ بإستعمال فمه ويكمل نموه ويكبر ، فالحبل السري هو أساس الغذاء للجنين وأساس نموّه .
2. يصل أكثر من مئتي عصب معاً ، أثبتت بعض الدّراسات العصبية تواجد أكثر من مئتي عصب تحيط بسرة الإنسان ، مما يجعله مركزاً للأعصاب المتواجدة في الإنسان فتتمركز في منتصف البطن .
3. شكل جميل ، من الناحية التجميلية فالسرة تعطي منظراً جميلاً وجذاباً للجسم ، فكثير من الناس وخصوصاً النساء يتباهن بأشكال السرة لديهن ، علماً أن تكون شكلها يعود للعوامل الوراثية سواء كان بارزاً أم داخلاً في البطن . كما لاحظت أنّ السرة التي جميع الناس يمتلكونها هي أساس حياتنا ، فمن خلالها كان يصلنا غذائنا من رحم أمهاتنا ، لنصمد مدّة تسعة أشهر فنأخذ غذائنا بالكامل فلا نحتاج شيئاً ، وحين نخرج للحياة يعطي أجسادناً شكلاً جميلاً نتباهى به وبجماله بين الكثير من النّساء ، ولا ننسى أنّه مركزاً هامّاً في أجسادنا لتتمركز حوله أعصابنا التي تتحكّم بنا وبتصرفاتنا وهناك الكثير والعديد من الدّراسات التي تحاول تفسير سبب تمركز هذه الأعصاب في هذه المنطقة بالتحديد ، فسبحان الله كل شيء خلقه كان هناك حكمه لخلقه وفوائد أساسية فالحمدلله على أنعمه الكثيرة ، فالسرّة تعتبر من المعجزات الخلقيّة التي أبدع الله في خلقها وجعلها آية تثبت قدرة الله عز وجل (2)

ومن أهمية السرة كذلك استخدامها للتمييز بين التوائم عند عدم وجود أي طريقة لذلك غيرها.

يطلق على وبر السرة علميا ” زغب السرة ” وعلى الرغم من الأبحاث العديدة التي أجريت حول الأسباب وراء تكوينه ووجوده في السرة، إلا أنه لا يوجد أي أدلة علمية واضحة، وجميع ما توصل إليه العلماء مجرد إقتراحات أو استنتاجات، وفي هذا المقال توضيح مبسط لجميع الأسباب العلمية التي تم التوصل إليها.


أسباب تكون زغب السرة


هناك العديد من الأبحاث عن زغب السرة (وبر السرة) والتي تفتقر إلى الدليل العلمي الواصح، وأبرزها  الذي قام به  الدكتور كارل كروزلنسكي باحث في جامعة سيدني، عبر برنامج إذاعي يقدمه في الإذاعة الإسترالية حيث راسله أحد مستمعيه يسأله عن من أين يأتي وبر السرة وكيف يتشكل ؟

هذا التساؤل أوحى لـ كارل كروزلنسكي بعمل أستبيان على الإنترنت وتقدم عدد من المتطوعين وطلب منهم جمع عينات من زعب السرة ، كما طلب من البعض حلق الشعر المحيط بالسرة، أبحاث تكشف عن أسباب تكون وبر السرة


يطلق على وبر السرة علميا ” زغب السرة ” وعلى الرغم من الأبحاث العديدة التي أجريت حول الأسباب وراء تكوينه ووجوده في السرة، إلا أنه لا يوجد أي أدلة علمية واضحة، وجميع ما توصل إليه العلماء مجرد إقتراحات أو استنتاجات، وفي هذا المقال توضيح مبسط لجميع الأسباب العلمية التي تم التوصل إليها.

سبب تكون وبر السرة :
أثبتت معظم الأبحاث التي أجريت على زغب السرة، أن السبب وراء وجوده هو وجود الشعر الكثيف في المنطقة حول السرة خاصة عند الرجال في منتصف العمر، ومن خلال الأبحاث العلمية التي أجريت مؤخراً حول هذا الشأن، اتضح وجودها بكثرة عند ممارسة رياضة رفع الأثقال.

محاولة الباحث ” كروزلنسكي ” للبحث عن السبب :
قام أحد الإعلاميين الأستراليين ويدعى ” كارل كروزلنسكي ” بعمل استبيان على الإنترنت، وجمع فيه عدد من المتطوعين، وطلب منهم جمع عينات من وبر السرة، كما طلب حلق الشعر حولها، بعد أن سأله أحد مستمعيه عن أسباب تكون هذه الوبرة .



توصل ” كروزلنسكي ” إلى سبباً منطقياً لتكون هذه الوبرات، وهو أن الشعر الموجود حول السرة يعمل كآلة للشفط بإتجاه واحد ويسحب الخطوط الرفيعة جداً والدقيقة من الملابس ليضعها داخل السرة، لذا فإن حلق الشعر حول السرة يمنع من تكون هذه الوبرة.

وضح أيضاً أن هذا الزغب كان قطنياً، وأن لونه نفس لون الملابس القطنية التي اعتاد هؤلاء الأشخاص إرتدائها، كما أنها تقل مع إرتداء الملابس القديمة والمغسولة، لأنها تخلصت من تلك الوبرات الطائشة،وقد تبين بالفعل أن حلق الشعر حول السرة يمنع من تراكم الزغب. ومنح ” كروزلنسكي ” وسام شرف جائزة نوبل عن بحثه هذا، على الرغم من أن الأمر يبدوا مضحكا ولكنه يدعو للتفكير .


محاولات أخرى للكشف عن سبب زغب السرة


قام جورج ستنهوسر الباحث في جامعة فيينا، بنشر موضوع تحت عنوان ” كيف تتشكل وبر السرة ” عام 2011 وتحدث في هذا الموضوع عن تجربته، التي استمرت ثلاث سنوات والنتائج التي توصل إليها، وكانت تجربته أنه قام بجمع وبر سرته كل يوم لمدة ثلاث سنوات متتالية، وعلى الرغم من محافظته على نظافته الشخصية وحرصه الدائم عليها، حيث كان يداوم على الاستحمام يومياً كل صباح  إلى أن سرته كانت تمتلئ بالوبر كل مساء.

جمع حوالي ( 503 ) عينة وبرية من سرته، وكان وزنها مجتمعة أقل من 1 جرام، وبلغ وزن القطعة الواحدة 1,82 ملي جرام، بالرغم من أن السبع قطع تزن ما يزيد عن 7,2 ملجم وأضخمها حجما يزن 9,17 ملجم، وكانت نتيجته مطابقة تماما لما توصل إليه “كرو زلنسكي”، وهي أن الشعر حول السرة مهتما بجمع ألياف الملابس، وتوجيهها نحو السرة للتراكم فيها ووفقا لما قاله”بعد حلاقة الشعر حول سرتي انقطع الزغب عن التجمع في السرة بالكامل”.

كان جورج قد تفوق في نتائج بحثه بخطوة، حيث قام بتحليل التركيب الكيميائي للعينة الوبرية التي جمعها بعد ارتدائه لقميص مصنوع من القطن بنسبة 100%، ولكن كانت هناك مفاجئة، إذ وجدها تحتوي على مواد أخرى تم طيها في السرة، يشتبه في كونها غبار منزليأ ورقائق من الجلد أو دهون وبروتينات، فمن الواضح أن شعر البطن لا يميز، برهن على هذا الأساس أن وجود هذه الأشياء يعد أكثر صحة، كما أنه يحمي السرة لأن عند تنظيفها،تأخذ كل شئ بطريقها.

أبحاث أخرى عن السرة :
على الرغم من أن عدد الباحثين الذين أبدوا اهتمامهم و كرسوا طاقتهم، للبحث حول سبب تكون وبر السرة إلا أن” جورج” و ” كروزلنسكي” هما الوحيدين اللذين قدما بحثا حقيقيا وجديا حول هذا الشأن، وفي الوقت الحالي تبحث جامعة ” نورث كارولينا ” لفهم ما يعيش في السرة.

قام  “رواب دان ” الباحث في قسم الأحياء، بإنشاء مشروعا علميا مدنيا، تحت اسم ” اختلاف سرة البطن”، جمع رواب وزملائه عينات من حوالي 500  متطوع، في مؤتمر “رالي للعلوم” لكن الباحثين لم يهتموا أبداً بوبر السرة، وكان كل ما يشغلهم البحث عن ميكروبية السرة، حيث إكتشفوا وجود العديد من الميكروبات التي تعيش داخل السرة.


المصدر 1


التعليقات



تابعونا على تويتر

تابعونا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

كنز المعرفة

2016 | Development by sayed yassin