-->
كنز المعرفة كنز المعرفة
random

مواضيع مميزة

random
random
جاري التحميل ...
random

أثقل وأكبر عملة في العالم

أثقل وأكبر عملة في العالم

The heaviest and largest currency in the world ، كنز المعرفة


حينما كان الإنسان يعيش في الغابات ، لم يكن بحاجة إلى العملات أو إلى التبادل فكل ما في الغابة هو ملك للجميع من نباتات وأشجار وغيرها ، وحينما استقر الإنسان وكثر التعداد وأصبح يعيش في مناطق مختلفة ، حينها احتاج البشر إلى التبادل فيما بينهم، واحتاج كلا منهم إلى ما يملكه الآخر في المناطق الأخرى، وهنا ظهرت الحاجة إلى ضرورة اختراع شيء له قيمة متفق عليها يتم عن طريقها تبادل الأشياء المختلفة.

قبل اختراع النقود كان نظام المقايضة هو السائد في المعاملات التجارية بين القبائل، وكان يتم تحديد المواد المستخدمة في المقايضة بناء على توافرها أو شكلها الجمالي. فمثلا في الصين كان يتم استخدام القواقع والمحار في تحديد قيمة السلع، فيما استخدمت مجتمعات أخرى الماشية مثل الثور في اليونان وفي قبائل الأزتك استخدمت حبوب الكاكاو للقيام بصفقات المبادلة. وفي بعض الأوقات كان يتم مبادلة سلعة بسلعة لإتمام عملية الشراء.


علم النمنمات

علم (النمنمات ) هو العلم الذي يبحت هوية النقود والأوزان والأنواط والأختام .
يعتبر علماء "النمنمات" أن الليدين بآسيا الصغرى في عهد الملك كرويسيوس الليدي (561 – 546 ق م) هم أول من سك النقود


المعدنية من الذهب الفضة استنادًا إلى رأي هيرودوت، ثم انتشرت عن طريق التجار إلى جميع أنحاء العالم، حيث اتخذت الدولة رمزًا خاصًا بها فنقشته على نقودها (1) ، وعلى هذا النهج سارت سنة الأشكال النقدية في العالم العربي والإسلامي؛ حيث نقشت على النقود الإسلامية شهادة التوحيد (لا إله إلا الله وحده لا شريك له).

وتعتبر الحضارة الفرعونية وبلاد الرافدين ، هم  أوائل من استخدم نظام محاسبة  متطور حيث كانوا يسخدمون المعادن النفيسة كالذهب والفضة والنحاس في معاملات الشراء بحسب وزن كل معدن.

في السابق تحدثنا عن( كأنهم من كوكب آخر.. مجموعة صور مدهشة لحضارات وشعوب بدائية) و (غرائب وعجائب حول العالم)
وهنا نتحدث عن أثقل وأكبر عملة في العالم.

في العصر الحالي أصدرت استراليا عملة تعتبر أكبر  وأثقل عملة ذهبية، صدرت حتى الان بقيمة اسمية مليون دولار  استرالي ( 04ر1 مليون دولار أمريكي).

تحتوى العملة التي يبلغ وزنها طنا و12 كيلوجراما، ويصل قطرها الى 80  سنتيمترا و عمقها 12 سنتيمترا، ويضاهي حجمها  غطاء بالوعة صرف صحي، على  ذهب بقيمة 55 مليون دولار استرالى، وبنسبة نقاء 99ر99 في المئة.

جزيرة ياب

لا أحد يعرف بالضبط متى بدأ سكان ياب، وهي جزيرة صغيرة في ميكرونيزيا، باستخدام أقراص الحجر الجيري العملاقة كعملات مالية، لكن أموالهم الحجرية الفريدة كانت موجودة منذ قرون ولا تزال قيد التداول اليوم.
تستخدم جزر ميكرونيزيا الدولار الأمريكي كعملة رسمية لها، ولكن في جزيرة ياب يستخدم الناس أيضاً شكلاً غير عادي من النقود يتمثل في أقراص ضخمة من الحجر الجيري، يعادل وزن بعضها وزن سيارة متوسطة الحجم.
هناك المئات من هذه الأقراص المنتشرة في جميع أنحاء الجزيرة، بعضها يقع خارج الفنادق، والبعض الآخر مُخزن في الغابة، لكن معظمها محفوظ في بنوك من الأحجار تقع في كل قرية تقريباً.
هناك ما يقدر بـ 13000 قرص من الأحجار المتداولة في ياب، يتراوح قطرها بين 30 سم و3.50 متر، ويتم تحديد قيمتها بحسب حجمها. 


يقول الدكتور سكوت فيتزباتريك، أستاذ علم الأنثروبولوجيا في جامعة أوريغون: "ليس من الواضح حقاً متى حدث ذلك، لكن الأساطير تتحدث عن ملاح مشهور قام بالتجول في بالاو ووجد الحجر الجيري هناك. وطلب الملاح من رجاله نحت الحجر على شكل سمكة، ثم نظر إلى القمر، وذكّره الحجر بالألوان البراقة المشرقة للقمر. لذا أمر رجاله بنحت الحجر على شكل قرص القمر وثقبه من المنتصف حتى يتمكنوا من نقله".

لم يستغرق الأمر وقتا طويلاً حتى أصبحت الأقراص الحجرية شكلاً من أشكال العملات في الجزيرة. في البداية، كانت تُقدم كهدايا، ومع مرور الوقت، بدأت الأقراص الحجرية تستخدم كعملة، وكان الحجم هو العامل الرئيسي في تحديد قيمتها، ولكنه بالتأكيد لم يكن المعيار الوحيد.


ومن الخصائص المميزة لهذه العملة الفريدة من نوعها، حجمها الكبير وثقل وزنها الذي يجعلها صعبة النقل وعصية على السرقة، إضافة إلى إمكانية بقائها في مكانها حتى لو تغير مالكها .


المصدر 1

التعليقات



تابعونا على تويتر

تابعونا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

كنز المعرفة

2016 | Development by sayed yassin