-->
كنز المعرفة كنز المعرفة
random

مواضيع مميزة

random
random
جاري التحميل ...
random

الطقس في أقطاب المشترى حقاً مخيف

كنز المعرفة- الطقس في أقطاب المشترى حقا مخيف

اكتشافات مذهلة


قال باحثون في وكالة ناسا.إن العواصف الهائلة التي تدور في القطب الشمالي والجنوبي لكوكب المشترى . حدث لا يشبه أي شئ آخر حدث في نظامنا الشمسي .
قدمت وكالت ناسا هذا البيان مع بعض الصور الجديدة المذهلة لكوكب المشترى. هذا جزء من النتائج الجديدة التي جمعتها سفينة الفضاء جونو.

"قبل سفينة جونو كان خافياً حال الطقس في قطبي المشترى . الآن تمكن الخبراء من مراقبة الطقس عن قرب كل شهرين.
قال المحقق ألبرتو أدرياني من معهد فيزياء الفضاء الفضائي . أن الأعاصير للقطب الشمالي للكوكب تكاد نكون مثل المسافة بين  نابولي الإيطالية ومدينة نيويورك وهكذا القطب الجنوبي بل اكبر من ذلك .
هناك رياح عاتية عنيفة جداً تصل سرعتها في بعض الأحيان إلى 220 ميل (350كلم)في الساعةوالأبرز من ذلك أنها قريبة جدا من بعضها البعض وثابتة.

القطب الشمالي للمشترى (كما هو موضح بالصورة السابقة) بإعصار واحد ومحاط بأربعة أعاصير ذات أحجام وأقطار مختلفةتتراوح بين 2500إلى 2900ميل وتمثل المناطق المظلمة درجات حرارة تصل إلى حوالي 181 رجة فهرنهايت في حين أن المناطق الأخف حرارة هي 9 درجات فهرنهايت.

كما هو موضح أدناه خلال رحلة طيران سابقة ، يتضمن إعصارًا واحدًا محاطًا بخمس نظائر دوامات بأقطار تتراوح بين 3500 و 4300 ميل.


كوكب المشترى - كنز المعرفة - سفينة الفضاء

أحد الأسرار الكبيرة التي أثارتها هذه الدراسة غير المسبوقة لأقطاب المشتري هو السبب في أن الأعاصير تواصل الغضب ككيانات منفصلة.

وأضاف أدرياني: "السؤال هو ، لماذا لا يندمجون؟ نعلم مع بيانات كاسيني أن زحل يحتوي على دوامة إعصارية واحدة في كل قطب. لقد بدأنا ندرك أنه ليس كل العمالقة الغازية متساوية ".

يمكنك أن ترى منظرًا عن كثب لبعض العواصف الملونة الأخرى التي تحوم في رحلة طيران المركبة التي التقطتها جونو في محيطها ، أو النقطة في مدارها الأقرب إلى مركز الكوكب ، في الفيديو الرائع أدناه.



بالإضافة إلى الأعاصير ، كشفت وكالة ناسا أيضًا أن الأجهزة المتطورة لجونو تمكنت لأول مرة من النظر في عمق كوكب المشتري. اكتشفوا أن العصابات الملونة العملاقة للغاز ، والتي تحفزها رياح شديدة ، تمتد نحو 1900 ميل تحت السطح. انهم أيضا كثيفة جدا ،
تحتوي على 1 في المائة من الكتلة الكلية للكوكب.

"على النقيض من ذلك ، فإن الغلاف الجوي للأرض أقل من 1 مليون من إجمالي كتلة الأرض" ، يوهي كاسبي ، جونو الباحث المشترك من معهد فايتسمان للعلوم ، رحوفوت ، إسرائيل ، والمؤلف الرئيسي. "حقيقة أن كوكب المشتري لديه مثل هذه المنطقة الضخمة التي تدور في فرق منفصلة بين الشرق والغرب هي بالتأكيد مفاجأة".

المفاجأة الأخرى؟ اكتشفت جونو أنه تحت كفنه الملون والعنيف ، يدور الكوكب كجسم صلب.

تفاصيل هذه الاكتشافات وغيرها مفصلة في سلسلة من المقالات المنشورة هذا الشهر في مجلة نيتشر.

ناسا لديها حالياً خطط لمواصلة استخدام المركبة الفضائية للكشف عن المزيد من أسرار المشتري خلال شهر يوليو  2018.

المصدر 1

التعليقات



تابعونا على تويتر

تابعونا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

كنز المعرفة

2016 | Development by sayed yassin