-->
كنز المعرفة كنز المعرفة
random

مواضيع مميزة

random
random
جاري التحميل ...
random

القاهرة مدينة الألف مئذنة

مدينة الألف مئذنة
تعتبرالقاهرة أكبر مدينة والأكثر سكاناً في أفريقيا والشرق الأوسط. وهي محافظة مدينة، أي أنها محافظة تشغل كامل مساحتها مدينة واحدة، وفي نفس الوقت مدينة كبيرة تشكل محافظة بذاتها. وبالرغم من كونها كمدينة هي الأكبر إلا أنها تعد من أصغر محافظات مصر كمحافظة. هناك أيضا ما يعرف باسم القاهرة الكبرى وهي كيان إداري شبه رسمي يضم بالإضافة محافظة القاهرة مدينة الجيزة وبعضا من ضواحيها وشبرا الخيمة من محافظة القليوبية بالإضافة الي محافظتي حلوان والسادس من أكتوبر.
عرفت في العصر الفرعوني باسم من نفر وضاحيتها مدينة الشمس وتعتبر عاصمة مصر الموحدة منذ أن وحدها الملك نعرمر 3200 سنة ق.م. وعفت بمدينة الألف مئذنة لكثرة مسجدها


تعتبر مدينة الفسطاط وجامع عمرو أول أثرين إسلاميين بمصر وأفريقيا ويرمزان لمرحلة محورية بل بداية عصر بكامله هو العصر الإسلامي. وكانت الإسكندرية عاصمة مصر منذ بناها الإسكندر عام 332 ق.م. مرورا بالإغريق البطالمة والرومان والبيزنطيين الروم. وكان عمرو بن العاص بين أمرين هما لو أبقي علي الإسكندرية كعاصمة فوجوده بها سيجعله معرضا من البحر لأي غزو وهذا ماحدث فعلا عندما غزا البيزنطيون المدينة من البحر بإسطولهم عام 646م . مما جعل المصريون يطلبون إعادة عمرو بن العاص بعدما كان الخليفة عثمان قد عزله. والأمر الثاني الذي جعله يختار مكان الفسطاط لأنه سيكون بالإسكندرية  بعيدا عن المدينة المنورة عاصمة الخلافة الإسلامية مما يصعب نجدته. وكان قرار الخليفة عمر لعمرو بعدم عزل القوات بمانع مائي وهو الفيضان والنيل وعدم سكناها المدن حتي لايتقاعسوا عن مواصلة الفتح. لهذا إختار ابن العاص هذا المكان الصحراوي الذي يعتبر عسكريا موقعا إستراتيجيا وأقام فيه مدينة الفسطاط عام 21هجرية -641 م فوق عدة تلال يحدها جبل المقطم شرق وخلفه الصحراء التي يجيد فيها العرب الكر والفر والحرب والنيل غربا ومخاضة بركة الحبش جنوبا وهما مانعان طبيعيان.

 شيد عمرو بن العاص مدينة الفسطاط كمدينة حصن وبها حصن بابليون لتكون مدينة للجند العرب وأقام بها المسجد الجامع (مسجد عمرو بن العاص) أول مسجد أقيم بمصر الإسلامية وبجواره دار الإمارة . وكانت في تخطيطها علي غرار تخطيط المدينة المنورة. وكانت تبدو من بعيد كأنها جبل شامخ كما وصفها الرواة والمؤرخون .
وهنا أرفق لوحة فنية  رائعة  للفنان وائل سعد  وهي كما تشاهدون عبارة عن قباب ومآذن تتصاعد من ضباب الزحام والشوارع المتهالكة ووسط فوضى، لكنها لا تزال تحتفظ بسحرها وهي تهيمن على أفق المدينة..
هكذا كتب الفنان وائل سعد تعليقاً على لوحته التي تعد من فنون الـmatte painting، وهو فن يعتمد على دمج مشاهد وصور حقيقية بأخرى مصنوعة بواسطة برامج الجرافيك.
وكم تمنيت أن أرى تلك الصورة على الواقع أحببت بلدي ومن منا لا يحب موطنه ولكن يبدوا أنه حلم أن أراها بتلك الصورة 

صورة ليلية للقاهرة


التعليقات



تابعونا على تويتر

تابعونا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

كنز المعرفة

2016 | Development by sayed yassin