-->
كنز المعرفة كنز المعرفة
random

مواضيع مميزة

random
random
جاري التحميل ...
random

الطائرات وصانعيها



الطائرات آلات معقدة جـــــدا لذلك تتدخل في صناعتها العديد من العلوم العـلوم الهندسية فعلــــوم الإلكتروميكانيك تدخــــل مثلا في نظام الملاحة في الطــــائرة أو ما يعــرف ب Avionic الذي يضـــــم أيضا الرادارات بأنواعها في حين تدخـــــل علــــوم الديناميكية الحرارية في دراســـــة تأثير المحيط على الطـــائرة وتأثير الطائرة في محيطها وقضايا تتعلق بالدفع والوقــــود إلخ. أما علوم الســريان فتنظر إلى خصوصيات الطــــــائرة في تدفقها في الهواء. أما في العصر الحــــالي فأصبحت الطائرة هي منتـــــج لأكثر من هذه العلوم. علــــــم الديناميكا الهوائية وعلم الرياضيات وعلم الأرصاد هي علوم أساسية في عملية طيران الطائرة بنجاح وسلامة.وهنا سنتحدث عن أكبر مصنعي الطائرات المدنية بالعــــــالم  إيرباص وبوينـــــج وتوبوليــف(Airbus, Boeing and Tupoloev ) و بومباردييه وامبراير (Bombardier and Embraer )وتلك الشركات الكبرى لا تعتمد على نفسها فقط في تصنيع كل أجزاء وقطع الطائرة وفي بعض الأحيان فقط يكون لديها التصميم والإخراج النهائي لتخرج طائرة كاملة فهي تعتمد على شبكة كبيرة من الموردين لأجزاء متخصصة من الطــــائرات 
---------------------------------------- 


 ايرباص (Airbus) هي شــــركة صناعة الطــائرات التابعة لشركة EADS، الشركة الأوروبية للصناعات الجــوية. ويقع مقـرها في تولوز، فرنسا، وهي ذات نشاط كبير في جميـــع أنحــــــاء أوروبا، حيث تنتــــــج ما يقـــــــرب من نصف طائرات العالم النفاثة.
بدأت إيرباص كإتحاد لشركات تصنيع الطائرات. ثم سمح لها اتحــــــاد الدفاع الأوروبي وشركات الطيران في مطلع القرن بإنشاء شركة مساهمة مبسطة في عام 2001، تعود ملكيتها لإي إيه دي إس (80 ٪) وبي إيه إي سيستمز (20 ٪). ثم باعت شركة "بي إيه إي" حصتها بعد فترة طويلة لشــركة "اي ايه دي اس" في يوم 13 أكتوبر عام 2006.
تُوظف إيرباص حوالي 57،000 شخص في ستة عشـر موقعا في أربعة بلدان بالاتحاد الأوروبي هم، ألمانيا، فرنسا، المملكة المتحدة، وإسبانيا. يقع مقر التجميع النهائي للإنتاج في تولوز، (فرنسا)، هامبورغ (ألمانيا)، اشبيلية (إسبانيا)، ومنذ عام 2009، تيانجــــين (الصين). ولـــدى إيرباص فـــروع أيضا في كل من الولايات المتحـــــــــدة(3)، اليابان والصين. أصبحت إيرباص الشركة رقم واحـــــــــــد عالمياً في إنتاج وتسويق الطائرات المجدية تجاريا.

-----------------------------



شركة بوينغ(Boeing):هي شـــركة أمريكية لصناعة الطـــــائرات، يقــــع مقــرها في مدينة شيكاغو، بينما توجــــــد مصانعها بالقرب من مدينة ســــياتل. تأسست الشركة في 15 يوليو 1916 على يد وليام بوينغ. تعد شركة بوينغ في الوقت الحــــــاضر من أكبر الشركات العملاقة في العالم خصوصاً بعد اندماجها مع شركة ماكدونال دوغــلاس عام 1997، والمتخصصة في تصنيع الطائرات. أنتجت بوينغ عدد من الطـــــائرات المدنية مثل بوينغ 747 ومنـــــها العسكرية مثل بي 52، ولا يجرؤ على منافستها في ســــــوق الطيران المدني والعســــكري إلا شركة إيرباص الممـــلوكة للمجموعة الأوربية. تحظى شركة بوينغ بدعم لا محـــــدود من قبل الحكومة الأمريكية، وكان مقــــر الشركة وقاعة الإنتاج الضخـمة التي فيها هي المكــــان الذي اختاره الرئيس الأمريكي جـــــورج دبليو بوش لإلقــــاء خطابه الشهير حول الطيران عام 2003 بمناســبة مرور 100 عام على أول طيران نفــــذه الأخــــــوان رايت والذي تعهد فيه ببقاء الولايات المتحدة الدولة التي ســــوف تقود العالم في حقل الطــيران خـــــــــــــلال المائة العام القادمة، كما كان عليه الحـــــــال في القرن العشـــــرين.وصنعـــــــت  مع ما يقــــــــرب من 12،000 طائرة تجـــــارية في الخدمة في جمــــــــــــيع أنحاء العالم (حوالي 75 في المائة من الأسطول العالمي) 
----------------------------

بومباردييه (Bombardier)بومباردييه هي شـــــركة النقل العالمية  هي موجودة في أكثر من 60 بلدا في 5 قارات. وهي عبارة عن  شـركتين : الفضاء و السكك الحديدية النقل . بومباردييه إيروسبيس هي ثالث أكبر شركة لتصنيع الطائرات المدنية في العالم و هم قادة في تصميم و تصنيع منتجــــات مبتكرة وخـــــدمات الطيران لرجـال الأعمال وأسواق الطائرات الإقليمية و الطائرات البرمائية  . ومقرها في مونتريال، كندا ، وأنها توظف أكثر من 32،500 شخص في العـــالم  . انها طـائرات عالية الأداء و ينظر إلى الخـــــــدمات التي تقدمها في عــــــدد من الأســـــواق المختلفة بما في ذلك  طــــــائرة الأعمال  يرجيت ، تشالينجر والأسر الطائرات العالمية؛ طائرات تجـــــــــارية و سلسلة عائلات الطائرات ؛ طائرات برمائية ، خـــــدمات النقــــل الجوي والتدريب - قطع غيار الطائرات والصيانة و التدريب الشـــــامل والدعم الفني و المطبوعات ، والخدمات عبر الإنترنت .

-----------------------------

 

إمبراير الشــــركة البرازيلية الجوية س.أ (إمبراير) ( Embraer S.A.)، شـــــركة تصنيع طائرات صغيرة ومتوسطة الحجم للإستعمال الداخلي طائرات شخصية، زراعية وطائرات ــــحربية تعتبر ثالث أكبر شـركة تصنيع طائرات تجارية بعد إيرباص وبوينغ تمثل طـــائرات شركة إمبراير 37% من أسطول شركات الطيران الإقليمية في أميركا  وتعتبر أكبر شركة مصدرة في كل البرازيل وتقع الشركة في مدينية ساو جوزية دوس كامبوس ـ ولاية ساو باولو ولدى الشركة وحدات أخرى وفي الصين أيضاً.

--------------------------

 

توبوليف( Tupolev) هي شركة الفضاء والدفاع الروسية، ومقــــــرها في موسكو، روسيا، والمعروفة رسميا باســــــم شركة مساهمة عامة (PSC) توبوليف .توبوليف تطوير وتصنيع وإصلاح كل من المنتجات الطيران المدني والعسكري مثل الطـــــائرات وأنظمة الأسلحة. هم أيضا يقومــــون تطوير تكنولوجيات الصواريخ والطيران بحرية، مع أكثر من 18،000 طائرة توبوليف تنتــج عن الاتحاد السوفياتي والكتلة الشرقية .

المصدر 1 2



التعليقات



تابعونا على تويتر

تابعونا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

كنز المعرفة

2016 | Development by sayed yassin