-->
كنز المعرفة كنز المعرفة
random

مواضيع مميزة

random
random
جاري التحميل ...
random

أطول وأقصر فترات حكم الملوك في التاريخ

أطول وأقصر فترات حكم الملوك في التاريخ


سوبهوزا الثاني Sobhuza II 

صاحب لقب أطول فترة حكم في التاريخ حتى الآن هو الملك سوبهوزا الثاني  82 عاماً و 254 يوماً  من سنة 1899 إلى 1982م، كان رئيس باراماونت ولاحقا ملك سوازيلاند مملكة إفريقية داخلية تحيط بها جنوب أفريقيا من الشمال والجنوب والغرب، وموزمبيق من الشرق، مساحتها 17363 كيلومتراً، وقُدر سكانها في سنة 1988 م بحوالي 737,000 نسمة، خضعت لحماية بريطانية ثم لنفود اتحاد جنوب أفريقيا وهي مستقلة الآن ، حيث تولى الحكم وعمره أشهر وكانت جدته هي الوصية على العرش. (1)

وقد  تولى السلطة بعد أن توفي والده نجواني وعمره 23 عاماً، ويعتقد أنه مات مسموماً. حكم سوازيلاند حتى وفاته في عام 1982. وخلفه مسواتي الثالث، ابنه الصغير ، الذي توج في عام 1986. وتعتبر فترة حكمه هي أطول فترة حكم لأي ملك في التاريخ المسجل الحديث.(2)


لويس الرابع عشرLouis XIV

حكم فرنسا لمدة 72 عاماً (1643-1715) حتى وفاته. وتعتبر فترة حكمه أطول فترة حكم لرئيس دولة أوروبية ،  وهو أحد أبرز ملوك البوربون، والده لويس الثالث عشر ظل لثلاث وعشرين سنة بدون أطفال، لذا صور لويس الرابع عشر كهبة من الله .

تكفل الوزير الأول مازاران والملكة آن بتربيته، فأحسنا تعليمه وعلماه شتى أنواع المعارف، شهد كثيراً من الأحداث في طفولته
لويس الرابع عشر ، كنز المعرفة
منها: هروبه إلى (سان جرمان) قبل أن يتجاوز العاشرة، وهجوم بعض سكان باريس على مكان إقامته تعبيراً عن رفضهم الحرب الإسبانية، والاضطرابات المتكررة في باريس، والتي وصلت في أحد الأيام إلى القصر الملكي نفسه، واضطراب المواصلات بين باريس والضواحي، إلى جانب الحرب الأهلية التي واجهها في صيف1652، وعندها اتخذ قراره الحاسم بإيقاف "الكاردينال روتز" مفاجئاً الجميع بحزمه وسريته. في الفترة بين 1653-1661، فوّض تصريف البلاد إلى وزيره الأول مازاران على الرغم من بلوغه سن الرشد، وفي هذه الأعوام الثمانية صار الملك ناضجاً، عالج كثيراً من مشكلات الحرب الأهلية، وتوصل إلى سلام مع إسبانيا باتفاق (البيرينيه)  عام 1659، وظهر حب الملك للترف والأعياد والاحتفالات. ولحسابات سياسية تزوج "ماري تيريز"  الإسبانية، وأنجبت له ستة أطفال،عاش منهم ولي العهد ولده البكر لويس (1661-1710). وإثر وفاة مازاران عام 1661 دخل الملك إلى الحكم بقوة، وكان على قناعة تامة بأن يحكم بنفسه ولايمكن لأحد أن يحل محله، لذلك قرر إبعاد وزيره الأول والأمراء والشخصيات العامة في القصر عن مركز القرار، وألغى كثيراً من المؤسسات الإدارية وقلّص دور المسؤولين عنها، وعلى نطاق الإدارة الحكومية  .

تولى الحكم وهو بسن الخامسة إلا أنه لم يكن يملك السيطرة الفعلية حتى توفي رئيس الوزراء (الكاردينال مازاران) في 1661م.
 كان يلقب بالملك الشمس وذلك لاهتمامه بالأدب والفن. وهو الذي قام ببناء قصر فرساي في فرنسا.
 وكانت فرنسا في عهده في أوج قوتها ، سواء قوة عسكرية أو إقتصادية ، حيث كان الحرفيون من جميع أنحاء أوروبا يأتون إلى فرنسا في عهده ليتمركزوا بها ، وازدهرت الحضارة الفرنسية في ميادين العلوم والآداب والفن، وظهرت المآثر الأدبية الكبيرة للشعراء الفرنسيين الكبار . وأُنشئت أكاديمية الرسم والنحت، وأكاديمية العلوم، وأكاديمية الهندسة.
لكن التاريخ حفظ بالمقابل عن لويس الرابع عشر صورة الملك المستبد الذي جسد خير تجسيد مبدأ الحكم الإلهي المطلق.


يوهان الثاني أمير ليختنشتاين ( Johann II of Liechtenstein)

اسمه بالكامل يوهان ماريا فرانتز بلاسيدوس ولقبه يوهان الثاني أمير ليختنشتاين هو أمير ليختنشتاين من عام 1858 حتى 1929. دام حكمه لمدة 71 عاما و 90 يوما ما يجعلها ثاني أطول فترة حكم ملكية في أوروبا بعد لويس الرابع عشر ملك فرنسا الذي نُصّب ملكا حين كان في الخامسة من عمره.

أطول وأقصر مدة حكم لملوك في التاريخ ، كنز المعرفةيوهان هو الابن الأكبر لألويس الثاني أمير ليختنشتاين والكونتيسة فرانتزيسكا كينسكي. اعتلى العرش عقب عيد ميلاده الثامن عشر وهذا ما جعل فترة حكمه أطول فترة موثقة توثيقا دقيقا لملكٍ أوروبي منذ القِدَم لم يُلجأ فيهاإلى وضع وصاية على العرش. وتجاوزه ملك تايلند بوميبول أدولياديج بمقدار 35 يوما.

أقر يوهان الثاني أول دستور لليختنشتاين عام 1862. ثم أقر دستورا جديدا للبلاد عام 1921، وذلك عقب خروج ليختنشتاين من الاتحاد الألماني عام 1866 وانتهاء الحرب العالمية الأولى. وضمن الدستور الجديد عددا من الحقوق السياسية للشعب الليختنشتايني حيث أصبحت إمارة ليختنشتاين ملكية دستورية. وما زال هذا الدستور قائما ولكن أجريت عليه بعض التعديلات وكان أشهرها تعديل عام 2003. وألغت ليختنشتاين بعد فترة من خروجها من الاتحاد الألماني الجيش بسبب مصاريفه التي اُعتبرت غير ضرورية. (3)


بوميبول أدولياديج  Bhumibol Adulyadej

صاحب أطول فترة حكم في العصر الحديث؛ حيث استمر في منصبه كملك لتيلاند لفترة 70 عامًا و4 أشهر و4 أيام. وخلفه ابنه الملك ماها فاجيرالونجكورن في حكم تايلند.
كنز المعرفة ، أطول وأقصر مدة حكم لملوك في التاريخ ،بوميبول أدولياديج  Bhumibol Adulyadej بوميبول أدولياديج ملك تايلاند الراحل ، في كامبريدج بماساتشوستس في 5 ديسبمر/ كانون الأول 1927، حيث كان والده الأمير ماهيدول أدولياديج يدرس في هارفارد عندما ولد ابنه. وعادت الأسرة لاحقا إلى تايلاند حيث توفي والده وعمره عامين فقط.

وبعد وفاة والده انتقلت والدته إلى سويسرا حيث تلقى الأمير الصغير تعليمه. وكشاب صغير، استمتع بالعديد من الهوايات مثل التصوير الفوتوغرافي، والعزف بآلة الساكسفون، والرسم، والكتابة.

تراجع وضع الملكية في تايلاند منذ إلغاء الملكية المطلقة عام 1932، ثم تلقت الملكية ضربة أخرى بتنازل عمه الملك بارجادهيبوك عن العرش عام 1935 لينتقل إلى أناندا، شقيق بوميبول، حين كان في التاسعة فقط من عمره.

ولقي أناندا، الذي كان ملكا صوريا، حتفه عام 1946 في حادث إطلاق نار لم تتضح ملابساته في قصره ببانكوك، ليجلس بوميبول على العرش وعمره 18 عاما.


وفي سنواته الأولى، حكم تايلاند وصي على العرش، فيما عاد بوميبول إلى سويسرا للدراسة. وخلال زيارة إلى باريس، التقى زوجته المستقبلية سيريكيت ابنة سفير تايلاند لدى فرنسا. وقد تزوجا في 28 ابريل/ نيسان 1950 قبل أسبوع من عودته إلى بلاده وتتويجه في بانكوك.

 كان الملك بوميبول أدولياديج يعد من أثرى أثرياء العالم، إذ صنفته مجلة فوربس الأمريكية في نشرة لها حول أغنى ملوك العالم نشرت في 2008، كأغنى ملك في العالم بثروة قدرت قيمتها ب35 مليار دولار أمريكي.وتنتشر صوره بكثرة في جميع أنحاء تايلند، ونظرا لأن تايلند لم يتم استعمارها من قبل أي دولة، لذا فإن يوم ميلاد الملك هو اليوم الوطني لتايلند. (4)


أقصر فترة حكم

لويس التاسع عشر Louis XIX ، كنز المعرفة

لويس التاسع عشر Louis XIX

اما أقصر فترة حكم فكانت لملك فرنسا لويس التاسع عشر هو لويس أنطاون ،دوق أنغولم (مواليد 6 أغسطس 1775 - الوفاة 3 يونيو 1844) من أسرة بوربون وذلك في 2 اغسطس 1830 لمدة 20 دقيقة، حيث نال الحكم بعد تنازل والده لكنه تنازل مباشرة خلال 20دقيقة بسبب الاحتجاجات الشعبية عليه وعلى والده.(5)

لويس فيلبي Louis Philippe

ومثل لويس التاسع عشر حكم ملك البرتغال لويس فيلبي لمدة 20 دقيقة في 1 فبراير 1908 لكن يرفض المؤرخون اعتباره ملكاً لأن الدستور البرتغالي ليس فيه انتقال سلطة اوتوماتيكي من الأب الى الابن، بالتالي لا يدخل في قائمة أقصر فترة حكم.
الإمبراطور تايتشونغ Emperor Taichung، كنز المعرفة

الإمبراطور تايتشونغ Emperor Taichung

هو الإمبراطور الخامس عشر  من سلالة مينغ في الصين . وكان الابن البكر وانلي الإمبراطور، و في عام 1620 تولى تايتشونغ الحكم . ومع ذلك،انتهى عهده بنهاية مفاجئة أقل من شهر واحد بعد تتويجه امبراطوراً  ، وقد  مرض بعد 10 أيام فقط من تتويجه،  حيث تم العثور عليه ميتا في صباح أحد الأيام في القصر بعد نوبة من الإسهال. وقد خلفه ابنه تشو يوجياو 

ليدي جين غراي Lady Jane Grey

هي ملكة إنكلترا (من 9 إلى 19 يوليو 1553 م). وعرفت بملكة الأيام التسعة.
يعود نسبها إلى جدتها ماري تيدور ملكة فرنسا وهي شقيقة الملك الراحل هنري الثامن و تم أقناع الملك الصغير إدوارد السادس وهو
ليدي جين غراي Lady Jane Grey، كنز المعرفة
على فراش الموت بتسمية جين غراي خلفه وأجبرها دوق نورثمبرلاند، وهو صاحب نفوذ كبير في البلاط الملكي، على الزواج من ابنه، ليضمن خلافة بروتستانتية خالصة للعرش الملكي.

خلال الأيام التسع من حكمها كان هناك خلافات لا تنقطع بينها وبين ماري الأولى، ابنة الملك الراحل هنري الثامن، ولم تستطع الملكة الجديدة الصمود لأكثر من تسعة أيام، حيث اقتحمت القوات الموالية للماري، البنت الكبرى للملك هنري في قصرها. وأخيرا تم القبض عليها ووضعت في السجن، إلا أنها كانت لا تزال تشكل خطرا على نظام الملكة "ماري تيودر" الكاثوليكي، فتقرر إعدامها. وأعدمتها ماري عام 1554 فقط بعد تسع أيام من استلام التاج. وخلفتها ماري الأولى أبنة الملك هنري الثامن والشقيقة الكبرى للملك إدوارد السادس.


حكام مصر Rulers of Egypt

ولكننا هنا نذكر بأن رمسيس الثالث حصل على المركز الأول من حيث فترة الحكم التى دامت منذ سنة 1292 -1160 ق.م أى استمر بالحكم 132 عاما ويعد رمسيس الثالث ملكا فرعونيا تابعا للأسرة الـ20- وانتصر على شعوب البحر وقبايل ليبية خلال فترة حكمه.
ثم جاء فى المركز الثانى المستنصر بالله الذى دام حكمه منذ 1036 - 1094م أى حكم مصر 62 عاما وهو خليفة تابع للدولة الفاطمية.

التعليقات



تابعونا على تويتر

تابعونا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

كنز المعرفة

2016 | Development by sayed yassin