-->
كنز المعرفة كنز المعرفة
random

مواضيع مميزة

random
random
جاري التحميل ...
random

أماكن ساحرة حول العالم لم تكن تعرفها(4)


في بداية موضوعنا والذي نتمم فيه حديثنا عن أماكن  ساحرة حول العالم لم تكن تعرفها بأجزائها 1 2 3

والذي نستهله بمعلمين عربيين ،ولا أقول هنا إننا نعرفها أو لا نسمع بها ، نعم نعلمها ولكن بنوع من البساطة لمجرد الأسم فقط ،ومكانهما ، وهنا سنحاول أن نعطي لهاذين المعلمين حقهما في معرفة الناس بهما، .

البتراء .. الأردن

البتراء المدينة الوردية ، ثاني عجائب الدنيا،مدينة أثريةوتاريخية،بجنوب المملكة الأردنية الهاشمية في محافظة معان،اطلق عليها قديماً إسم (سلع) وأما تسميتها بالمدينة الوردية نسبة لألوان صخورها،التي شكلت بناءها الفريد،وأشبه ما تكون بالقلعة،تعتبر البتراء من أهم المواقع الأثرية في الأردن وأيضاً في العالم،وقد فازت مؤخراً بالمركز الثاني في المسابقة العالمية لعجائب الدنيا السبع.
 وبتوصيفنا هي مدينة كاملة منحوته في الصخور ومن هنا جاء اسم بترا وتعني باللغة اليونانية الصخر،بُنيت تقريباً في عام 312 قبل الميلاد،كعاصمة لمملكة الأنباط، وأهم مدن مملكتهم التي دامت ما بين 400 ق م وحتى 106 م، وقد امتدت حدودها من ساحل عسقلان في فلسطين غرباً وحتى صحراء بلاد الشام شرقاً.وقد تبوأت مكانة مرموقة لسنوات طويلة، حيث كان لموقعها على طريق الحرير، والمتوسط لحضارات بلاد ما بين النهرين وفلسطين ومصر، دوراً كبيراً جعل من دولة الأنباط تمسك بزمام التجارة بين حضارات هذه المناطق وسكانها. ومن شمال دمشق وحتى البحر الأحمر جنوبا شكل موقع البتراء المتوسط بين حضارات بلاد ما بين النهرين وبلاد الشام والجزيرة العربية ومصر أهمية اقتصادية فقد أمسكت دولة الأنباط بزمام التجارة بين حضارات هذه المناطق وسكانها وكانت القوافل التجارية تصل إليها محملة بالتوابل والبهارات من جنوب الجزيرة العربية والحرير من غزة ودمشق والحناء من عسقلان والزجاجيات من صور وصيدا واللؤلؤ من الخليج العربي.تقع المدينة على منحدارت جبل المدبح، بين مجموعة من الجبال الصخرية الشاهقة، التي تشكل الخاصرة الشمالية الغربية لشبه الجزيرة العربية، وتحديدا وادي عربة، الممتد من البحر الميت وحتى خليج العقبة. بقي موقع البتراء غير مكتشف للغرب طيلة الفترة العثمانية، حتى أعاد اكتشافها المستشرق السويسري يوهان لودفيغ بركهارت عام 1812. وقد أُدرجت مدينة البتراء على لائحة التراث العالمي التابعة لليونسكو في عام 1985. وتُعد البتراء اليوم، رمزًا للأردن، وأكثر الأماكن جذبًا للسياح على مستوى المملكة. كما أنها واحدة من أهم الوجهات السياحية لزعماء العالم.

خانق الشلال .. لبنان

شلال بالوع بلعة بالبترون تنورين ،  بالوع بعتارة أو بالوع الجسور الثلاثة معلم طبيعي عمره آلاف السنين وتفتخر به بلدة تنورين في أعالي جرود البترون  الفوقا، منطقة بلعا المتاخمة للّقلوق وفي قصر لا تتعدى مساحته كيلومتراً واحداً، يقع بالوع الجسور الثلاثة، ويبدو قابعاً في منخفض مهيب تشرف عليه أشجار شاهقة أحدثت فيها عوامل التعرية أشكالاً أخّاذة. يبلغ العمق الاجمالي للبالوع نحو 255 متراً وأجزاؤه موزعة كما يلي: يطل المنخفض على هوة أولى يبلغ عمقها 90 متراً وعرضها 100 متر، تخترق هذه الهوة في وسطها جسور ثلاثة طبيعية متراكمة.
في بعض شهور السنة يصب في هوة البالوع الرئيسية شلال من المياه الغزيرة ارتفاعه 90 متراً ثم يتفرع في الدهاليز السرية، أما الهوات الثلاث الباقية في البالوع فهي شديدة التعقيد وتحتوي على سراديب وبرك وهوات متفرقة وقاعات مغمورة بالمياه، متشابكلة في بعضها ومنفصلة في البعض الآخر. وفوق الجسر الأوسط للبالوع «محبسة» هي عبارة عن هوّة ومغارة معاً طولها 15 متراً بعمق 61 متراً. استغرق التكون الطبيعي لفوهة البالوع نحو 150 مليون سنة كمنفذ للمياه، وهو بالوع حي لا تزال المياه تجري منه (عكس بالوع جورة العبد المجاور له) وقد ثبت بالاختبار العلمي اتصال مياهه بنهر مللّي في كفرحلدا. ويتميز عن سواه من البواليع في لبنان والعالم بأن الوصول إليه سهل نسبياً وشكل فوهته نادر. 



بحيرة كاندي .. كازاخستان

تقع بحيرة كاندى الغارقة في كازاخستان في منطقة جبال “تيان شان” الواقعة على بعد 129 كيلو متر من مدينة ألماتي، وتبلغ مساحتها أكثر من 400 متر،وبعمق 30متر، يرجع تاريخ البحيرة لزلزال 1911 الذي تسبب في إنهيار أرضي كبير شكل بدوره إنشاء سد طبيعي، وبمرور الوقت وهطول الأمطار أمتلىء الوادي بالأمتار وكانت البحيرة. وتشتهر البحيرة بجمال مناظرها وخاصة الغابات المغمورة في قاع البحيرة وجذوع الأشجار الصنوبرية التي تعلو سطح مياة البحيرة متخلله إياها، والأشجار الغارقة الأخرى والتي تظهر على هيئة سواري سفن أشباح كبيرة كالتي نشاهدها في الأفلام أو كرماح جحافل من الجيوش فقط تنتظر اللحظات الحاسمة للخروج من قاع البحيرة.
والبحيرة بطبيعتها درجة حرارتها منخفضة حتى في فصل الصيف حيث لا تتجاوز 6 درجات مئوية، ولاتزال أشجار الصنوبر الكبيرة موجودة في قاع المياه منذ أكثر من 100 عام. وبسبب مياة الجبال النقية يمكنك أن ترى قاع البحيرة و مدى عمقها وفي فصل الشتاء يتجمد سطح البحيرة ويصبح مكان لصيد أسماك السلامون و التزلج الجليدي.


التلال الملونة..الصين

تلال دانكسيا الملونة في تشانغيه وهي جزء من محافظة قانسو في شمال غرب الصين ،تتكون من الأحجار والصخور والقمم الحادة بسبب تآكل الأرض وهي ليست كتل صخرية كما ،نرى دائما في تكوين الجبال لكن في علم الجيولوجيا أو علم الصخور تُسمّى هذه الظاهرة بـ Conglomerate وتعني : تجمّع أو كومة من مواد وأشياء مختلفة تصلّبت معاً  واللون الأحمر البارز بسبب الأحجار الرملية.

 
دمتم بخير وفي أمان الله
 

المصدر 1 2 3 4 5 6 7 8 9
  1. موضوع جيد فعلاً بارك الله فيك

    ردحذف
  2. كنز المعرفة عالم بلا حدود فعلاً صدقت

    ردحذف
  3. مبدع في مواضيعك

    ردحذف

التعليقات



تابعونا على تويتر

تابعونا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

كنز المعرفة

2016 | Development by sayed yassin