جســـر الصين العظــيم !! أطـــــــول جســــر بحـــــــــري في العـــــــــــالم
معجزة معمارية صينية جديدة ذلك الجسر البحري العملاق وهو أطول جســـر بحري في العالم الذي بنته جسر (شنغهاي) في زمـــــــن قياسي لم يتجــــاوز 3 أعوام ونصف أي نصف المدة المقررة لانهاء العمل حين قامت بإلقاء 100 الف طن من الأسفلت في عرض البحر لوصل أكبر ميناء بحري في العالم بالمدينة التي صارت تثب مؤخرا بخفـة الفهد على درب الريادة.
بعد أن تفــــوقت على ((روتردام ))في عــــــام 2003 ثم ((هونج كونج )) في 2004 هاهي تنجـــح في إنتزاع التاج من على رأس ((سنغافورة)) وذلك بعد إفتتاح أكبر ميناء بحـــري في العالم ميناء جزر ((يانجشان)) وهو عمل معماري فاق المستطاع والمعقول وصفته وســـائل الاعلام بانه أشبه ما يكون بإنجازات الرومان المعمارية الغــــــابرة إذا كان يتوجب من قبل لإستقبال السفن الضخمة التوغل في المياه العميقة والإبتعاد عن ســـــــواحل شنغهاي للوصـــــــــــــــــول الى هذه الجزر التي تقع في عرض المحيط وقد كان الحل يمتثل في اقامة جسر بحــري اذ كان من ااضروري التوغل لمسافة 23.5 في عرض البحر على أقل التقدير
أما عن الســـرعة التي انجـز بها وهي سرعة فرضها النمو الســـــريع في حجـم حركة نقل البضائع في مختلف موانئ المدينة والذي بلغــــــت نسبة نمــــوه 30 بالمــــائة فلم تستغرق عملية وضع الاساسات سوى 3 اشهر اما عملية البناء فقد تم الانتهاء منها في 26 مايو 2005 اي في غضون 30 شهـــــــرا من بدأ العمل في هذا المشروع على الرغم من الكـــــــــوارث الطبيعية التي ضربت المنطقة في عامي 2004 و 2005 فقد تم وضع اللمسات الأخيرة للمشروع كإشارات المرور وأنظمة السلامة.
تم استنفار 6 آلاف رجـــل للعمل كانو يعملون ويعيشون على الجسر في تجاويفه وحتى داخل الدعامات المعدنية على إرتفــــاع 20 م من امواج المحيط لا يوجد في الجوار أي مكان للاسترخاء ولا أي متجر صغير أو بعبــــــــــــارة أخرى ليس هناك مجالات لإنفاق الراتب الذي يبلغ 1000 يوان (حوالي 110 يورو)
وعلى الرغم مما يتعــرض إليه هؤلاء من العزلة والمخاطر اليومية في هذه الورشة البهلوانية والتقلبات المناخية والرطوبة التي تبلغ نسبتها 100 بالمائة التي تبلغ العظام الأكثر قوة وعافية لم يكن يوجد من سبيل أمامهم للاتصال بالعالم الخارجي سوى الهواتف النقالة التي يلجأون لإستخدامها للإطمئنان على أسرهم وأطفالهم من آن إلى آخر ويكونوا في قمة السعادة عند سماع رنين الهاتف.
كانوا يعيشون في شقق في غاية الأناقة.!! علينا أن نتخيل هذه الشقق التي هي عبارة عن مساحة من الخرسانة طولها 95 مترا وعرضها 6 امتار وارتفاعها 3.5 متر وتجثم داخل الدعامات المعدنية ويخصص لكل عامل منهم مساحة خاصة تقدر بـ 3.5 متر مربع ويستطيع كل منهم وهو نائم في فراشه استشعار قوة الموج وهو يرتطم بالأعمدة والقوائم .
كان العمال يمضون يوم مدته 12 ساعة يبدأون العمل عند السادسة صباحا وينتهون السادسة ليلا كي ينهون العمل في المهلة التي حددتها البلدية .
الطول الكلي للجسر 36 كم منها 26 متصلة فوق البحر
العرض 31.5 م . 6 حارات مرورية وحارتان للتوقف في حالات الطوارئ 670 مجموعة من الأعمدة تفصل بين كل عمودين مسافة 50 م 670 قطاعاً تكون جسم الجسر تبلغ كل منها مساحة 4 ملاعب للكرة الطائرة وتزن 1600 طن . 5 مليمترات هامش خطا عند تركيب القطاعات
الجسر المعلق الرئيسي : 420 م عرضاً مشيد على أبراج إرتفاعها 159 م ويعلو بمسافة 40 م عن سطح الماء بما يكفي لمرور اضخم السفن حجما 100 ألف طن من الاسفلت ..
التكلفة الابتدائية 400 مليون يورو
التكلفة النهــائية 1.1 مليـــار يورو
سيعــبر هذا الجسر خليج هانغتشو بكامله. . وتبلغ استثماراته 11.8 مليار يوان أي (1.69 مليار دولار أمريكي).
وجدير بالذكر أن 17 مؤسسة خاصة صينية نصيبها أكثر من 50 بالمائة من إجمالى الإستثمارات مما يفتح صفحة جديدة للرأسمالية الشعبية فى استثمارات مشروعات البنية الأساسية الضخمة. أما الباقى فتستثمره مؤسسات حكومية.
---------------------------------------
يقع خليج هانغتشو فى بحر الصين الشرقى وكذلك فى دلتا نهر اليانغتسى الذى يشتهر بعدد من المدن الاقتصادية الأكثر ازدهاراً فى الصين. وتشكل هذه المدن 2 بالمائة من اجمالى مساحة الصين وتعداد سكانها اقل من 10 بالمائة من الاجمالى الصينى ولكنها تقدم 22 بالمائة من اجمالى الناتج الوطنى و25 بالمائة من الايرادات المالية. (شينخوا)
يختصر الجسر الرحلة البرية من شانغهاي إلى نينغبو بـ 120 كم ويمر قطاع من الجسر يبلغ طوله 32 كم فوق البحر،. وتم تصميمه ليعيش مدة 100 سنة.
قارنوا الأرقام والتواريخ وحجم المنجز بين ما لدينا نحن العرب وبين ما أنجزته الصين في مشروعها «جسر الصين العظيم».
أما عن الســـرعة التي انجـز بها وهي سرعة فرضها النمو الســـــريع في حجـم حركة نقل البضائع في مختلف موانئ المدينة والذي بلغــــــت نسبة نمــــوه 30 بالمــــائة فلم تستغرق عملية وضع الاساسات سوى 3 اشهر اما عملية البناء فقد تم الانتهاء منها في 26 مايو 2005 اي في غضون 30 شهـــــــرا من بدأ العمل في هذا المشروع على الرغم من الكـــــــــوارث الطبيعية التي ضربت المنطقة في عامي 2004 و 2005 فقد تم وضع اللمسات الأخيرة للمشروع كإشارات المرور وأنظمة السلامة.
تم استنفار 6 آلاف رجـــل للعمل كانو يعملون ويعيشون على الجسر في تجاويفه وحتى داخل الدعامات المعدنية على إرتفــــاع 20 م من امواج المحيط لا يوجد في الجوار أي مكان للاسترخاء ولا أي متجر صغير أو بعبــــــــــــارة أخرى ليس هناك مجالات لإنفاق الراتب الذي يبلغ 1000 يوان (حوالي 110 يورو)
وعلى الرغم مما يتعــرض إليه هؤلاء من العزلة والمخاطر اليومية في هذه الورشة البهلوانية والتقلبات المناخية والرطوبة التي تبلغ نسبتها 100 بالمائة التي تبلغ العظام الأكثر قوة وعافية لم يكن يوجد من سبيل أمامهم للاتصال بالعالم الخارجي سوى الهواتف النقالة التي يلجأون لإستخدامها للإطمئنان على أسرهم وأطفالهم من آن إلى آخر ويكونوا في قمة السعادة عند سماع رنين الهاتف.
كانوا يعيشون في شقق في غاية الأناقة.!! علينا أن نتخيل هذه الشقق التي هي عبارة عن مساحة من الخرسانة طولها 95 مترا وعرضها 6 امتار وارتفاعها 3.5 متر وتجثم داخل الدعامات المعدنية ويخصص لكل عامل منهم مساحة خاصة تقدر بـ 3.5 متر مربع ويستطيع كل منهم وهو نائم في فراشه استشعار قوة الموج وهو يرتطم بالأعمدة والقوائم .
كان العمال يمضون يوم مدته 12 ساعة يبدأون العمل عند السادسة صباحا وينتهون السادسة ليلا كي ينهون العمل في المهلة التي حددتها البلدية .
الطول الكلي للجسر 36 كم منها 26 متصلة فوق البحر
العرض 31.5 م . 6 حارات مرورية وحارتان للتوقف في حالات الطوارئ 670 مجموعة من الأعمدة تفصل بين كل عمودين مسافة 50 م 670 قطاعاً تكون جسم الجسر تبلغ كل منها مساحة 4 ملاعب للكرة الطائرة وتزن 1600 طن . 5 مليمترات هامش خطا عند تركيب القطاعات
الجسر المعلق الرئيسي : 420 م عرضاً مشيد على أبراج إرتفاعها 159 م ويعلو بمسافة 40 م عن سطح الماء بما يكفي لمرور اضخم السفن حجما 100 ألف طن من الاسفلت ..
التكلفة الابتدائية 400 مليون يورو
التكلفة النهــائية 1.1 مليـــار يورو
سيعــبر هذا الجسر خليج هانغتشو بكامله. . وتبلغ استثماراته 11.8 مليار يوان أي (1.69 مليار دولار أمريكي).
وجدير بالذكر أن 17 مؤسسة خاصة صينية نصيبها أكثر من 50 بالمائة من إجمالى الإستثمارات مما يفتح صفحة جديدة للرأسمالية الشعبية فى استثمارات مشروعات البنية الأساسية الضخمة. أما الباقى فتستثمره مؤسسات حكومية.
---------------------------------------
يقع خليج هانغتشو فى بحر الصين الشرقى وكذلك فى دلتا نهر اليانغتسى الذى يشتهر بعدد من المدن الاقتصادية الأكثر ازدهاراً فى الصين. وتشكل هذه المدن 2 بالمائة من اجمالى مساحة الصين وتعداد سكانها اقل من 10 بالمائة من الاجمالى الصينى ولكنها تقدم 22 بالمائة من اجمالى الناتج الوطنى و25 بالمائة من الايرادات المالية. (شينخوا)
يختصر الجسر الرحلة البرية من شانغهاي إلى نينغبو بـ 120 كم ويمر قطاع من الجسر يبلغ طوله 32 كم فوق البحر،. وتم تصميمه ليعيش مدة 100 سنة.
قارنوا الأرقام والتواريخ وحجم المنجز بين ما لدينا نحن العرب وبين ما أنجزته الصين في مشروعها «جسر الصين العظيم».