-->
كنز المعرفة كنز المعرفة
random

مواضيع مميزة

random
random
جاري التحميل ...
random

السرعوف أو فرس النبي.. الكائن الوحيد الذي يتخفى في شكل زهرة ليصطاد فرائسه!

السرعوف أو فرس النبي أو الراهبة (الاسم العلمي: Mantodea) من اليونانية (μάντις = mantis = نبي) + (εἶδος = eidos = شكل). واليهود يسمونه "جمل سليمان" (بالعبرية: גמל שלמה).
من مزايا السرعوف أنه يتغذى على الحشرات مما يجعله أفضل حارس للمزارع من هجوم الحشرات وخاصة الجراد، والسرعوف يهجم على أي حشرة تتحرك أمامه ينقض على الحشرات بالكلابتين القويتين ويسرع في التهامها فهو لا يتوقف عن الأكل، ويكون أكثر نشاطاً خلال فصل الصيف حيث تكثر الحشرات الضارة بالمزارع لذلك يعتبر السرعوف أفضل وسيلة للتخلص من الحشرات دون أي ضرر على النباتات. ومما يميز هذه الحشرة أيضاً أنها الحشرة الوحيدة التي تستطيع تحريك رأسها دورة كاملة. بعض أنواع السرعوف تأكل بعض الطيور والقوارض الصغيرة والسحالي الصغيرة والثعابيين. و من مميزاته انه رشيق حيث يستطيع مباغته فرائسه ويستطيع تغيير لونه ليتلائم مع لون البيئه التي يعيش فيها ليتخفي من اعدائه ويوهم فرائسه.
وكان العلماء يعتقدون أن سرعوف زهرة الأوركيد أو فرس النبي يتخفى على شكل زهرة ليهرب من أعدائه، ولكن اكتشف العلماء أنه يفعل ذلك أيضاً ليجذب فرائسه!
فالسرعوف حشرة ذكية جداً، ويستخدم أرجله الشبيه ببتلات الأزهار وألوانه الزاهية ليتشبه بها ويتخفى فيها عن الأعين. ويقول الباحثين الأستراليين أن السرعوف أكثر جاذبية للحشرات من الأزهار الحقيقية!ومن أشهر أماكن تواجده في جميع القارات باستثناء قارة أنتاركتيكا المتجمدة. وأن تربية فرس النبي الآن هي تجارة وصناعة حيث توجد مزارع كبير لذلك والسبب في ذلك هو حاجة المزارع والزراعة العضوية Organic farming لها لتقتات على الحشرات الضارة والزراعة العضوية هي زراعة النباتات مثل الخضراوات والفواكه من دون استخدام الأسمدة والمبيدات او أي مادة كمياوية وبذلك لابد للقضاء على الأوبئة من الحشرات وغيرها إطلاق الأعداء الحيويين لها . ويمثل فرس النبي أحد احسن الأعداء للعشرات من الحشرات الضارة .
وهنا بحالته الطبيعية دون التخفي

التعليقات



تابعونا على تويتر

تابعونا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

كنز المعرفة

2016 | Development by sayed yassin