-->
كنز المعرفة كنز المعرفة
random

مواضيع مميزة

random
random
جاري التحميل ...
random

أشياء لا نعرفها عن الحرب العالمية الأولى

الحرب العالمية الأولى من أكثر الحروب المدمرة في تاريخ البشرية  وهي حرب نشبت بين القوى الأوروبية خــــــــلال أعوام 1914 و1918. بدأت الحــــــرب حينما أعلنت الإمبراطورية النمساوية المجرية الحرب على مملكة صربيا في يوليو 1914 على إثر أزمة دبلوماسية نشبت بين البلدين بســــبب اغتيال ولي عهد النمسا الارشيدوق فرانز فرديناند مع زوجته من قبل طـــــــــالب صربي يدعى غافريلو برينسيب أثناء زيارتهما لسراييفو.  
قامت روســـيا بتعبئة قواتها بعد يوم واحد من إعلان النمسا الحرب على صربيا فعبئت ألمــــــــانيا قواتها في 30 يوليو ثم عبئت في 1 أغسطس فرنسا قواتها، اعلنت ألمانيا الحـــــرب على روسيا في
اليوم نفسه بعد أن وجــــدت عدم تجاوب الروس بشأن طلب ألمانيا إلغاء التعبئة العــــامة للجيش ثم أعلنت الحرب على فرنسا واجتاحت بلجيكا مما دفــــــع بريطانيا لدخول الحـــــرب بسبب خرق الألمان حيــــاد بلجيكا، وقد كانت الدول الأوروبية قبل الحــرب مشكّلة من معسكرين أولهما الوفاق الثلاثي بين روسيا وفرنسا والمملكة المتحدة، بينما تشكل الحلف الثلاثي من إمبراطورية النمسا والمجـــر وألمانيا وإيطاليا على الرغم من دخول إيطاليا الحرب في جانب الحلفاء..
استعملت لأول مــــرة الأسلحة الكيميائية في الحــــــرب العالمية الأولى كما تم قصـــف المدنيين من السماء لأول مرّة في التاريخ. شهدت الحـــــرب ضحايا بشرية لم يشهدها التاريخ من قبل وسقطت السلالات الحاكمة والمهيمنة على أوروبا والتي يعود منشأها إلى الحملات الصليبية، وتم تغيير الخارطة السياسية لأوروبا.
وهنا نستعرض بعض الأشياء التي لا نعرفها عن الحرب العالمية الأولى:
الخنادق:- كانت الخنادق الألمانية شبه مجهزة بكامل المعدات والإحتياجات الضرورية اللازمة للجنود كانت تحتوي على سراير وبطاطين وخزائن للملابس وصنابير مياه ومصابيح كهربائية واجراس وكانت في تناقض صارج مع مثيلاتها من الخنادق البريطانية
المعارك:- كان الطيارون مجبرين على تعطيل محركات طائرتهم في الهواء (السماء) وعند إعادة تشغيلها وهي أثناء الطيران تصدر أصوات تشبه صوت نباح الكلاب مما يعطي طابعاً بعدم وجودها في سماء العدو
تكلفة عالية:-التكلفة الإجمالية الحرب العالمية الأولى لجميع المشاركين هو ما يقدر ب 185000000000 $.
حدائق النصر:- هربرت هوفر، الذي أصبح رئيسا للبلاد في عام 1929، تم تعيينه مدير الغذاء الولايات المتحدة. وكان وظيفته لتوفير الغذاء للجيش الولايات المتحدة وحلفائها. شجع الناس على زراعة "حدائق النصر"، أو الحدائق الشخصية. أكثر من 20 مليون أميركي زرعت الحدائق الخاصة بهم، وانخفض استهلاك الغذاء في الولايات المتحدة بنسبة 15٪.
مانفــريد ألبرت فرايهر فون ريتشهـــــوفين (2 مايو 1892 - 21 أبريل 1918) كان طيارًا مقاتلًا ألمانيًا، عُرف بلقب "البارون الأحمر". كان أشهر طيار بطل خلال الحرب العالمية الأولى؛ فقد سجل له رسميًا إسقاط أكثر من 80 طائرة من طائرات العدو. كان ريتشهوفين من عائلة أرستقراطية وله عدد من الأقارب المشاهير.

جواسيس الرعب :- من اشهر جواسيس تلك الفــــــترة كانت الراقصة  مارغريتا زيلو (Margaretha Zelle) قيل عنها أنها جاسوسة مزدوجة بين الألمان والفرنسيين، على الرغم من نفيها لهذا الأمر
الخسائر البشرية خلال الحرب العالمية الأولى:-العـــــــــدد الكلي للإصابات والقتلى في صفوف العســـــكريين والمدنيين في الحرب العالمية الأولى أكثر من 37 مليون نسمة. مقسمة إلى 16 مليون حــالة وفاة و 20 مليون اصابة مما يجعله من أكثر الصراعات دموية في تاريخ البشرية .يتضمن العــدد الإجمالي للوفيات حوالي 10 مليون عسكري و حوالي 7 مليون مــــــدني . فقدت قوى الحلفاء حوالي 6 مليون جندي بينما خسرت قوى المحـــــور 4 مليون جندي . واثنين مليون على الأقل ماتوا بسبب الأمراض و 6 ملايين في عــــــداد المفقودين .و نحــــــــو ثلثي قتلى الجنود كانت في المعارك .






المصدر1 2

التعليقات



تابعونا على تويتر

تابعونا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

كنز المعرفة

2016 | Development by sayed yassin